حيثيات ومنطوق حكم «موقعة الجمل» حصريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حيثيات ومنطوق حكم «موقعة الجمل» حصريا

مُساهمة  حسين فريد المحامى في الخميس أكتوبر 11, 2012 2:21 pm

أصدرت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار مصطفى حسن عبد الله، اليوم الأربعاء، الموافق 10/4/2012حكمها ببراءة جميع المتهمين في قضية قتل المتظاهرين، يوم 2 فبراير 2011، والمعروفة إعلاميًا بـ«موقعة الجمل».

وقالت المحكمة في أسباب حكمها: "إن المحكمة لم تطمئن لأقوال الشهود في الدعوى؛ حيث جاءت جميعها سماعية ووليدة أحقاد بين المتهمين والشهود، نتيجة خلافات حزبية وبسبب الانتخابات البرلمانية."

وأضافت المحكمة أن «بعض الشهود كانوا من المسجلين خطرًا، وفقًا لصحيفة الحالة الجنائية الخاصة بهم».

وأشارت المحكمة إلى أن الدعوى خلت من أي شاهد رؤية واحد تطمئن إليه، وأكدت المحكمة أنها اطمأنت لشهادة اللواء حسن الرويني، الذي قال إنه لم يرصد قتلى بالميدان، ولم يتم رصد أسلحة مع المتهمين الذين ألقي القبض عليهم بالميدان، والذين تم محاكمتهم عسكريًا في القضية 118 لسنة 2011 عسكرية شرق القاهرة، وأن المحكمة اطلعت على أوراق الدعوى ومستنداتها وحققتها بنفسها، وتبين لها أن كافة الأدلة غير كافية لإدانة المتهمين».

وأشارت المحكمة، أنه على الرغم مما أثير حولها من طلبات الرد من قبل بعض المتهمين، إلا أن ذلك لم يمنعها من إعمال العدالة؛ «امتثالا لقول الله تعالى "ولا يجرمنكم شنأن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى"».

وأوضحت المحكمة، أن هناك أحد شهود الإثبات ضد المتهمين، قد تم حبسهم بتهمة الشهادة الزور.
وكان منطوق البرائة كالاتى حكمة المحكمة ببراءة جميع المتهمين فى قضية قتل المتظاهرين يومى 2 و3 فبراير 2011، والمعروفة إعلاميًا بـ"موقعة الجمل، وانقضاء الدعوى الجنائية ضد عبد الناصر الجابرى لوفاته.

وتضم قائمة المتهمين صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى السابق، وفتحى سرور، رئيس مجلس الشعب السابق، وماجد الشربينى أمين التنظيم السابق بالحزب الوطنى (المنحل) ومحمد الغمراوى وزير الإنتاج الحربى السابق، وأمين عام الحزب الوطنى السابق بالقاهرة، ورجل الأعمال محمد أبو العينين وعضو مجلس الشعب السابق.

وتضمنت لائحة المتهمين أيضا رجب هلال حميدة عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة عابدين، وطلعت القواس عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة عابدين، وإيهاب العمدة عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة الزاوية والشرابية، وعلى رضوان عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة الساحل، وسعيد عبد الخالق عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة باب الشعرية، ومحمد عودة عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة شبرا الخيمة، ووحيد صلاح جمعة المحامى ونجل شقيقة مرتضى منصور، وضابطى الشرطة حسام الدين مصطفى حنفى (رئيس مباحث قسم السلام ثان) وهانى عبد الرءوف (رئيس مباحث المرج).
avatar
حسين فريد المحامى
Admin

المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 21/07/2011
العمر : 37
الموقع : http://hussein.forumpolish.com

http://hussein.forumpolish.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى